Ahad, 10 September 2017

مخ الدعاء في الايمان


كتاب

مخ الدعاء في الايمان

تأليف

الأستاذ الحاج محمد اسماعيل بن صالح (ماليزي)



بدلا عن صلاة الحاجة فليعمل كل أحد لطلب حاجته من عند الله بأن يعمل هذه الادعية المذكورة والأوراد من المسبعات العشرة والدعاء كما دعا به الخضر عليه السلام والامام الشافعي رضي عنه كما هو مذكور في هذا الكتاب.

(عسى الله ان يزيل جميع مشكلاته لدينه ودنياه وآخرته)
 (لا يؤذن لأي أحد او شركة طبعه بمثله )

هذا الكتاب سيتم طبعه ونشره  في جميع بلاد المسلمين في العالم بعد ترجمته الى عدة لغات عن قريب بإذن الله نظرا لكثرة فوائده لعموم المسلمين والمسلمات لأمور دينهم ودنياهم وآخرتهم.

وعلى الاباء والامهات ابلاغ أولادهم وبناتهم اذا جاءهم ضيق أو فتنة او بلاء أو حاجة مهمة لكي يسرعوا ويبادروا في العمل لهذه الادعية فالدعاء سلاح المؤمن.

واما الدعاء وان كان احد لا يعرف معناه إلا انه سينال فضيلته وأجره ولا ينبغي لأحد ان يترك الدعاء بسبب عدم معرفته لمعناه اذ "الدعاء مخ العبادة" وكم من كلمة طيبة نطق بها لسان الداعي وخضع قلبه لذكر تلك الكلمات الطيبات ولا يخلو ذلك عن ثواب وأجر بفضل حسن نية القلب رجاءً لرحمة الله تعالى.


فوائد قراءة هذه الادعية المذكورة المتعلقة بالايمان

من دعا بهذه الادعية بعد كل صلاة وحفظ معانيها صار ايمانه بالله ورسوله واليوم الآخر قويا بسبب حسن معانيها. ومن كان لا يؤمن بعذاب القبر ونعيمه فلينظر الى دعاء النبي صلى الله عليه وسلم كيف كان دعاؤه.
ومن كان لا يفهم باب القضاء والقدر فلينظر الى دعاء ابي بكر الصديق رضي الله . ومن كان جاهلا في علم معرفة الله فلينظر الى دعاء على بن طالب رضي الله عنه. وكم قدر ربح أحد اذا كان يدعو بهذه الادعية بعد كل صلاة لأن علمه بإركان الايمان الستة موجود ومفهوم في قلبه.

وكم قدر حسن آداب قلبه حينما يقرأ هذه الادعية. وبهذا القدر من حسن دين الاسلام اذا دخل في اي قلب مؤمن فسيجعله يفهم تماما من ان الدين الاسلامي لا يأتي إلا عن طريق وجود الرسول الذي تأتي جميع علومه من عند الله  وإلا فكيف يكون الطريق الى معرفة دار الأخرة من أحوال النار وأحوال الجنة وإنما العقل اعطاه الله تعالى للانسان لكي يكون آلة للفهم بما قال الله وقال رسوله وليس كآلة للانكار والتكذيب كما فعله ابو جهل وأبو لهب وأمثالهما من حيث لا يفيدهم وجود الرسول وإن كان الرسول امامهم. احفظ هذا الكتاب جيدا لكي لا يضيع وإن ضاع لم يكن له بديل لأنه لا يباع في المكتبات.


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فهذا الكتاب جمعت فيه الادعية ما يليق لنا أن نسميه بكتاب : مخ الدعاء في الايمان  بسبب أن جميع ما يتضمن في هذه الادعية فيها أساس الايمان بالله ورسوله واليوم الاخر. وعليه ينبغي على الاباء والامهات أن يعلموا أولادهم وبناتهم بحفظ هذه الادعية لكي تكون قلوبهم مملوءة بهذا العلم من حيث بمجرد حفظها وقراءتها بعد كل صلاة فإن العلم المتعلق بالايمان سيدخل            في صميم قلوبهم بدون تكليف وصعوبة ثم يأمرهم بتقديم الادعية بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم :


                    بِسْمِ اللهِ الرّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
اَلْحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلَامُ عَلىَ اَشْرَفِ اْللأَنْبِياَءِ وَالْمُرْسَلِيْنَ سَيِّدِناَ وَمَوْلَنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى اَلِهِ وَصَحْبِهِ اَجْمَعِيْنَ
اَللَّهُمَّ اِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي وَتَجْمَعُ بِهَا شَمْلِي وَتَلُمُّ بِهَا شَعْثِي وَتَرُدُّ بِهَا الفِتَنَ عَنِّي وَتُصْلِحُ بِهَا دِينِي وَتَحْفَظُ بِهَا غَائِبِي وَتَرْفَعُ بِهَا شَاهِدِي وَتُزَكِّي بِهَا عَمَلِي وَتُبَيِّضُ بِهَا وَجْهِي وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي وَتَعْصِمُنِى بِهَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ. اللهم اعْطِنِي اِيْمِانًا صَادِقًا وَيقِينًا لَيْسَ بَعْدَهُ كُفْرٌ وَرَحْمَةً أَنَالُ بِهَا شَرَفَ  كَرَامَتِكَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ. اللَّهُمَّ اِنِّي اَسْأَلُكَ الْفَوْزَ عِنْدَ الْقَضَاءِ وِمَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَعَيْشَ السُّعَدَاءِ وَالنَّصْرَ عَلَى الاَعْدَاءِ وَمُرَافَقَةَ الاَنْبِيَاءِ.  اللَّهُمَّ اِنِّي اَنْزِلُ بِكَ حَاجَتِي وَاِنْ ضَعُفَ رَأْيِي وَقَلَّتْ حِيلَتِي وَقَصُرَ عَمَلِي وَافْتَقَرْتُ اِلَى رَحْمَتِكَ فَأَسْأَلُكَ يَا كَافِيَ الاُموْرِ وَيَا شَافِيَ الصُّدُورِ كَمَا تُجِيرُ بَيْنَ البُحُورِ أَنْ تُجِيرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ وَمِنْ دَعْوَةِ الثُّبُورِ وَمِنْ فِتْنَةِ القُبُورِ. اللَّهُمَّ مَا قَصُرَ عَنْهُ رِأْيِي وَضَعُفَ عَنْهُ عَمَلِي وَلَمْ تُبْلِغْهُ نِيَّتِي وَاَمَنِيَّتِي مِنْ خَيْرٍ وَعَدْتَهُ اَحَدًا مِنْ عِبَادِكَ اَوْ خَيْرٍ اَنْتَ مُعْطِيهِ اَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ فَاِنِّي أَرْغَبُ اِلَيْكَ فِيهِ وَأَسْأَلُكَهُ يَا رَبَّ العَالَمِينَ. اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا هَادِينَ مُهْتَدِينَ غَيرَ ضَالِّينَ وَلاَ مُضِلِّينَ حَرْبًا لِأَعْدَائِكَ وَسَلَمًا لِاَوْلِيَائِكَ نُحِبُّ بِحُبِّكَ مَنْ أَطَاعَكَ مِنْ خَلْقِكَ وَنُعَادِي بِعَدَاوَتِكَ مَنْ خَالَفَكَ مِنْ خَلْقِكَ. اللَّهُمَّ  هَذَا الدُّعَاءُ وَعَلَيكَ الِاجَابَةُ وَهَذَا الجُهْدُ وَعَلَيْكَ التُّكْلاَنُ وَاِنَّا لِلَّهِ وَاِنَّا اِلَيْهِ رَاجِعُونَ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ اِلَّا بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ذِي الحَبْلِ الشَّدِيدِ وَالاَمْرِ الرَّشِيدِ أَسْأَلُكَ الاَمْنَ يَومَ الوَعِيدِ وَالجَنَّةَ يَومَ الخُلُودِ مَعَ المُقَرَّبِينَ الشُّهُودِ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ المُوفِينَ بِالعُهُودِ اِنَّكَ رَحِيمٌ وَدُودٌ وَأَنْتَ تَفْعَلُ مَا تُرِيدُ سُبْحَانَ الذِّي لَبِسَ العِزَّ وَقَالَ بِهِ سُبْحَانَ الذِّي تَعَطَّفَ بِالمَجْدِ وَتَكَرَّمَ بِهِ سُبْحَانَ الذِّي لَا يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ اِلَّا لَهُ سُبْحَانَ ذِي الفَضْلِ وَالنِّعَمِ سُبْحَانَ ذِي العِزَّةِ وَالْكَرَمِ سُبْحَانَ الذِّي اَحْصَى كُلَّ شَئٍ بِعِلْمِهِ. الَّلهُمَّ اجْعَلْ لِي نُورًا فِي قَلْبِي وَنُورًا فِي قَبْرِي وَنُورًا فِي سَمْعِي وَنُورًا فِي بَصَرِي وَنُورًا فِي شَعْرِي وَنُورًا فِي بَشَرِي وَنُورًا فِي لَحْمِي وَنُورًا فِي دَمِي وَنُورًا فِي عِظَامِي وَنُورًا مِنْ بَيْنَ يَدَيَّ وَنُورًا مِنْ خَلْفِي وَنُورًا عَنْ يَمِينِي وَنُورًا عَنْ شِمَالِي وَنُورًا مِنْ فَوقِي وَنُورًا مِنْ تَحْتِي  الَّلهُمَّ زِدْنِي نُورًا وَاعْطِنِي نُورًا وَاجْعَلْ لِي نُورًا.وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


(تذكرة مهمة) :

النور له معان كثيرة ولكن النور في اسماء الله الحسنى بمعنى: " الذي أوجد كل شيء من محض العدم الى الوجود بدون أصل من شيء"  وليس بمعنى الضوء. فقد كفر قوم يفسرون بمعنى الضوء ... تقدس الله تعالى عن اللون والصورة.


اِنَّكَ اَنْتَ اللهُ رَبُّ العَالَمِينَ. اِنَّكَ اَنْتَ اللهُ لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ الحَيُّ القَيُّومُ اِنَّكَ اَنْتَ اللهُ لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ العَلِيُّ العَظِيمُ اِنَّكَ اَنْتَ اللهُ لَا اِلهَ اِلَّا اَنْتَ لَمْ تَلِدْ وَلَمْ تُولَدْ اِنَّكَ اَنْتَ اللهُ لَا اِلَهَ إلَّا اَنْتَ العَفُوُّ الغَفُورُ اِنَّكَ اَنْتَ اللهُ لَا اِلَهَ إِلَّا اَنْتَ مُبْدِئُ كُلِّ شَيْئٍ وَاِلَيْكَ يَعُوْدُ العَزِيْزُ الحَكِيْمُ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ مَالِكُ يَوْمِ الدِّيْنِ خَالِقُ الخَيْرِ وَالشَّرِّ خَالِقُ الجَنَّةِ وَالنَّارِ الوَاحِدُ الاَحَدُ الفَرْدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا الفَرْدُ الوِتْرُ عَالِمُ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ المَلِكُ القُدُّوْسُ السَّلَامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيْزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ الخَالِقُ البَارِئُ المُصَوِّرُ الْكَبِيْرُ المُتَعَالِي المُقْتَدِرُ القَهَّارُ الحَلِيْمُ الْكَرِيْمُ اَهْلُ الثَّنَاءِ وَالْمَجْدُ تَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى القَادِرُ الرَّزَّاقُ فَوْقَ الخَلْقِ وَالْخَلِيْقَةِ. 



اللَّهُمَّ اِنَّكَ اِبْتَدَأْتَ الْخَلْقَ مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ بِكَ اِلَيْهِمْ ثُمَّ جَعَلْتَهُمْ فَرِيْقَيْنِ فَرِيْقًا لِلنَّعِيمِ وَفَرِيْقًا لِلسَّعِيرِ فَاجْعَلْنِي لِلنَّعِيْمِ وَلَا تَجْعَلْنِي لِلسَّعِيْرِ. اَللَّهُمَّ اِنَّكَ خَلَقْتَ الخَلْقَ فَرِقًا وَمَيَّزْتَهُمْ قَبْلَ اَنْ تَخْلُقَهَمْ فَجَعَلْتَ مِنْهُمْ شَقِيًّا وَسَعِيْدًا وَغَوِيًّا وَرَشِيْدًا فَلَا تُشْقِنِي بِمَعَاصِيْكَ. اَللَّهُمَّ  اِنَّكَ عَلِمْتَ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ قَبْلَ اَنْ تَخْلُقَهَا فَلَا مَحِيْصَ لَهَا مِمَّا عَلِمْتَ فَاجْعَلْنِي مِمَّنْ تَسْتَعْمِلُ بِطَاعَتِكَ. اَللَّهُمَّ اِنَّكَ قَدْ قَدَّرْتَ حَرَكَاتَ العِبَادِ فَلَا يَتَحَرَّكُ شَيءٌ اِلَّا بِإِذْنِكَ فَاجْعَلْ حَرَكَاتِي فِي تَقْوَاكَ. اَللَّهُمَّ اِنَّكَ خَلَقْتَ الخَيْرَ وَالشَّرَ وَجَعَلْتَ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَامِلًا َيَعْمَلُ بِهِ فَاجْعَلْنِي مِنْ خَيْرِ القِسْمَيْنِ. اَللَّهُمَّ اِنَّكَ خَلَقْتَ الجَنَّةَ وَالنَّارَ وَجَعَلْتَ لِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا اَهْلًا فَاجْعَلْنِي مِنْ سُكَّانِ جَنَّتِكَ. اَللَّهُمَّ اِنَّكَ اَرَدْتَ  بِقَوْمٍ الضَّلَالَ وَضَيَّقْتَ بِهِمْ صُدُوْرَهُمْ فَاشْرَحْ صَدْرِي لِلْاِيمَانِ وَزَيِّنْهُ فِي قَلْبِي. اَللَّهُمَّ اِنَّكَ دَبَّرْتَ الاُمُورَ وَجَعَلْتَ مَصِيْرَهَا اِلَيْكَ فَاَحْيِنِي بَعْدَ المَوْتِ حَيَاةً طَيْبَةً وَقَرِّبْنِي اِلَيْكَ زُلْفَى. اَللَّهُمَّ مَنْ اَصْبَحَ وَاَمْسَى ثِقَتُهُ وَرَجَاؤُهُ غَيْرَكَ فَأَنْتَ ثِقَتِي وَرَجَائِي وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ اِلَّا بِاللهِ .  

(تذكرة مهمة)

إن اردت ان تقرأ التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم" وترغب في الحصول على ثواب اكثر من الله تعالى فاقرأها مع الدعاء كما تحت هذا:-
"سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم" عدد ما خلق وعدد ما هو خالق وزنة ما خلق وزنة ما هو خالق وملء ما خلق وملء ما هو خالق وملء سمواته وملء ارضه ومثل ذلك وأضفاف ذلك وعدد خلقه وزنة عرشه ومنتهى رحمته ومداد كلماته ومبلغ رضاه حتى يرضى واذا رضي وعدد ما ذكره به خلقه في جميع ما مضى وعدد ماهم ذاكروه فيما بقي في كل سنة وشهر وجمعة ويوم وليلة وساعة من الساعات وشم ونفس من الانفاس وابد من الآباد من أبد الى أبد أبد الدنيا وأبد الآخرة واكثر من ذلك لا ينقطع أوله ولا ينفد آخره.

واذا قرأت هذا الدعاء مع هذه الكلمات المذكورة كما تحت هذا فهو الافضل والأحسن:
"لا إله إلا الله حده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"  عدد ما خلق وعدد ما خلق وعدد ما هو خالق .... الى آخر الدعاء.
وانت اذا قرأت دعاء النبي صلى الله عليه وسلم كما دعا بها علي بن ابي طالب رضي الله عنه وقرأت دعاء ابي بكر الصديق رضي الله عنه فلك ثواب عظيم فلا تتركها بعد كل صلاة ثم ان هذا الزمان قد كثرت الفتن والحسد وأضرار الناس والأسحار فكيف تعمل لدفع ذلك الضرر!

فإذا اردت الاكثار من الدعاء فاقرأ التالي  بعد كل صلاة كما  تحت هذا وكذلك تقرأ في كل ليلة عند النوم:

١)     أشهد أن لا إله إلا الله واشهد أن محمدا رسول الله – عشر مرات.

٢)    سورة الفاتحة - عشر مرات.

        ثم تقول: اللهم ببركة الفاتحة أهلك أعدائي من  الجن والانس والكفرة والظلمة العجل        العجل الساعة ونجني واهلي وذريتي وجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين       والمؤمنات من القوم الظالمين وادفع عنا جميع البلايا والفتن في الدنيا والاخرة وارزقنا        حسن الخاتمة والفردوس الأعلى وما يقرب اليها.

٣)     وتقرأ: حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم – عشر مرات او       ثلاث مرات.

٤)     وتقرأ: وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9) -        عشر مرات  او ثلاث مرات.

٥)     وتقرأ دعاء الامام الشافعي رضي الله عنه كما تحت هذا:

        اَللَّهُمَّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا وَلَا مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا وَلَا 

أَسْتَطِيْعُ أَنْ آ  خُذَ إِلَّا مَا أَعْطَيْتَنِي وَلَا أَتَّقِي إِلَّا مَا وَقَّيْتَنِي .  اَللَّهُمَّ فَوَفِّقْنِي لِمَا 

تُحِبُّ

وَتَرْضَى مِنَ القَوْلِ وَالْعَمَلِ فِي عَافِيَةٍ . – عشر مرات او ثلاث مرات.


 ٦)     وتقرأ دعاء الخضر عليه السلام ثلاث مرات او عشر مرات كما تحت هذا:

اَللَّهُمَّ كَمَا لَطَفْتَ فِى عَظَمَتِكَ دُونَ الَلُّطَفَاءِ وَعَلوْتَ بِعَظَمَتِكَ عَلَى الْعُظَمَاءِ، وَعَلِمْتَ مَاتَحْتَ أَرضِكَ كَعِلْمِكَ بِمَا فَوْقَ عَرْشِكَ، وَكَانَت وَسَاوسُ الصُّدُورِ كَاْلعَلاَ نِيَّة عِنْدَكَ ، وَعَلاَ نَّيِةُ اْلقَوْلِ كَالسِّر فِى عِلْمِكَ، وَانْقَادَ كُلُّ شَىْءٍ لِعَظَمَتِكَ، وَخَضَعَ كُلُّ ذِى سُلْطَانٍ لسُلْطَا نِكَ ، وَصَارَ أَمْرُ الدُّ نْيَا والاَخِرَةِ كُلُّه بِيَدِكَ. اِجْعَلْ لِى مِنْ كُلِ هَمٍ أَمْسَيْتُ فِيهِ فَرَجاً وَمَخرَ جاً. اللَّهُمَّ إِنَّ عَفَوَكَ عَنْ ذُنُوبِى،  وَتَجَاوزَكَ عَنْ خَطِيئتىِ، وَسِتْرِكَ عَلَى قَبِيحِ عَمَلِى، أَطْمَعي أَنْ أَسْأ لَكَ مَالاَ أَسْتَوْ جِبُهُ مِمَّا قَصَّرْتُ فِيهِ، أَدْعُوكَ اَمِنَاً وَأَسْأَ لُكَ مُسْتَأ نِسَاً. وَإِنَّكَ الْمُحْسِنُ إِليَّ، وَأَنَا الْمُسِئُ إلَى نَفْسِي فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكَ، تَتَوَدَدُ إِليَّ بِنِعْمَتِكَ وَأَتَبَغَّضُ إلَيْكَ بِالْمَعَاصِيِ وَلَكِنَّ الثِّقَةَ بِكَ حَمَلَتْنِي علَى الْجرَاءَةِ عَلَيْكَ فَعُدْ بِفَضْلِكَ وَإحْسِانِكَ عَلَي إِنَّكَ أَنْتَ التَّوابُ الَّرَحِيمُ. وَصَلى الله ُعَلَى سَيِدِنَا مُحَمَّدٍ و اَلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلمْ.


۷)     وتقرأ في قوله تعالى: لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم  بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ (128) فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ   وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (129)  (ثلاث او عشرة مرات)

۸)     و" آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ  (285)  لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا   وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا  تُؤَاخِذْنَا إِن  نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا  رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا  وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا  عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)  (ثلاث او عشرات مرات)



من آداب الدعاء صحة الاعتقاد بالله

ومن كان إعتقاده على خطأ فلا يقبل الله دعاءه ولأجل هذا فلا بد أن يعتقد ان الزمان هو الله الذي خلقه بقدرته وان المكان هو الله الذي خلقه بقدرته وهما أي الزمان والمكان مخلوقان لله تعالى. وقبل ان يخلق الله الزمان والمكان كان الموجود هو الله وحده ولم يكن معه غيره لا زمان ولا مكان ولا عرش ولا كرسي ولا سموات ولا ارض ولا غيرها.
ولو لم يخلق الله الزمان والمكان قط مثلا او لم يخلق العالم قط مثلا فالله تعالى كذلك وهو انه موجود قديم ازلي باق وهو الاول لا اول له وهو الاخر لا آخر له وهو مستمر الوجود لا ينقطع وجوده ازليا وابديا ولم يزل ولا يزال موصوفا بالجلال والكمال والكبرياء وعلو الرتبة وله الاسماء الحسنى.
فذات الله لا تشبه ذوات المخلوقات كلها فذات الله ليست لها جزء ولكن ذوات المخلوقات لها جزء وَلِمَا كانت ذات الله ليست لها جزء فقد انتفت عن الله تعالى :
الصورة - اللون - الحركة - السكون – المكان - الجهة - الحلول – الاتحاد – الاتصال – الانفصال - القسمة – الانقسام - الخارج – الداخل – المعية - القرب - البعد في المسافة - وغيرها ومما  يلازم الجزء.
واما حقيقة ذات الله فلا يعلمها أحد لا نبي ولا رسول ولا ملك إلا الله وهو الله الذي يعلم حقيقة  ذاته فقط ولأجل ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا أحصي ثناء عليك انت كما اثنيت على نفسك".
ومن قال ان الله تعالى خلق العالم بذاته فهو كافر وبطل جميع عباداته بسبب كفره وانما يجب ان يقول ان الله تعالى خلق العالم بقدرته على وفق علمه بإرادته وان كلامه "كن فيكون" هو اخبار من عند الله تعالى لبيان سرعة نفاذ أمره وسعة قدرته من حيث ان اراد ان يخلق العرش من محض العدم الى الوجود بدون اصل من شيء بأسرع من لفتة ناظر واسرع من خطرة خاطر فهو قادر على ذلك.
وقبل أن يخلق الله تعالى العرش فالله تعالى ليس فوق العرش ولا تحت العرش ولا في العرش كما كان الله تعالى قبل ان يخلق الزمان والمكان فالله تعالى ليس له مكان ولا في كل مكان وكذلك بعد أن  خلق الله  الزمان والمكان كان الله تعالى ليس له مكان ولا في كل مكان (وقد كفر من يقول :  ان الله في كل مكان وكذلك من يقول ان الله تعالى له لون وله صورة).


في قول العجز ومعنى الله اكبر

اما قول العجز (وهو قول: العجز عن ادراك الادراك ادراك) فمعناه العجز عن معرفة حقيقة ذات الله هو المعرفة ومعنى  "الله اكبر" أي اكبر من ان ينال بالحواس .. اكبر من ان يدرك كنه جلاله .. اكبر من ان يعرفه غيره .  فانه لا يعرف الله تبارك وتعالى إلا الله يعني لا يعرف حقيقة ذات الله تبارك وتعالى إلا الله.
ثم إننا قد عرفنا ايضا: ان الله يعطي ويمنع بواسطة ملائكته. فأما جملة ان الله يعطي ويمنع بواسطة ملائكته فهي أهم وأساس لدفع وسواس الشيطان ودفع الاعتقادات الباطلة بتهمة اتحاد الله مع مخلوقاته.
فإذا سألنا سائل عن معنى :  ان الله تعالى ليس بجسم ولا بجوهر ولا بعرض ، فنحن نقول: فتفسيره كالتالي:

١)   كل شيء له جزء يسمى جوهرا
 ٢)   وكل شيء يتركب من جوهرين او جزأين او اكثر يسمى جسما
٣)   وكل شيء هو وصف للجزء يسمى عرضا .

وبما أن اللون هو وصف للجزء اِذَنْ فهو عرض للجزء وكذلك بالنسبة للصورة والحركة والسكون والمكان والجهة والحلول والاتحاد والاتصال والقسمة والانقسام والخارج والداخل والمعية والقرب والبعد في المسافة وغيرها فجميعها اعراض للجزء.

فالله تعالى ليس بجسم وليس بجوهر وليس بعرض. فاذا أشكل احد في مسألة رؤية الله في الاخرة من حديث ما رواه جرير بن عبد الله البجلي حيث قال: كنا جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى القمر ليلة البدر فقال: انكم ترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون رؤيته ... الى اخر الحديث.

فهذا الحديث لا يدل على ان الله تعالى:
·       له مكان
·       وله جهة
·       وله لون
·       وله صورة
وانما الحديث لبيان الوضوح فقط لا غير أي انه  كما يرى أحدكم القمر ليلة البدر وهو في غاية الوضوح من حيث انه هو القمر بعينه دون اي شك فيه وكذلك العبد المؤمن يرى الله تعالى في الآخرة في غاية الوضوح  كما كان يعرفه  في هذه الدنيا وهو انه :
·       ليس بجسم
·       وليس بجوهر
·       وليس بعرض

وبوجود مثل هذا البيان انحلت هذه المسألة من باب رؤية الله تعالى .  ثم انه لابد لكل احد ان يفهم بأن الله تعالى يعطي ويمنع بواسطة ملائكته .  ولأجل ذلك فلا سبيل لأحد ان يقول: ان الله متحد مع مخلوقاته كما لا سبيل لأحد ايضا ان يتبع عقله وفكره ورأيه على الاطلاق من دون تمييز بين القبيح والجميل فيه.

ومن المعلوم ان كل انسان له ملكان .. ملك ليكتب عن حسناته والآخر ليكتب عن  سيئاته بل ان الله تعالى قد اعطى لكل انسان قرينين في قلبه ..  قرين من الملك ليأمره بفعل الخير وقرين من الشيطان ليأمره بفعل الشر.   

اذن ليس كل ما اتى من فكره وعقله ورأيه جميلا وطيبا بل من اتبع خاطر الشيطان هلك..  ومن اتبع خاطر الملك فاز ونجح ومن اتبع العقل والفكر والرأي على الاطلاق دون التمييز بين القبيح والجميل فيه هلك.

ثم عليه ان ينظر الى عدد الملائكة كيف حفظه الله عبده ان كان مؤمنا  من اضرار الشيطان .

وقد قال ابو امامة الباهلي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  "وكل بالمؤمن مائة وستون ملكا يذبون عنه مالم يقدر عليه من ذلك البصر سبعة املاك يذبون عنه كما يذب الذباب من قصعة العسل في اليوم الصائف وما لو بدالكم لرأيتموه على كل سهل وجبل كل باسط يده فاغر فاه ولو وكل العبد الى نفسه طرفة عين لاختطفته الشياطين" .

وهكذا حال الملائكة  تجاه العبد المؤمن ليكون دوما في حفظ الله.


وأما فيما يتعلق بسوء الآداب والاخلاق بالنسبة للاولاد والبنات فلا يستطيع الابوان القيام بتحسين آدابهم وأخلاقهم بمجرد النصيحة فقط الا بواسطة تعليمهم وامرهم في حفظ الادعية المذكورة المتعلقة بالايمان . 

فلا سبيل لأحد أن يغلب الشيطان الذي يوسوس في القلب ويأمر بجميع انواع المنكرات والسيئات والاشراك بالله إلا عن طريق الايمان والدعاء .  ولكل  انسان ان كان مؤمنا أعطاه الله تعالى مائة وستين ملكا ليحفظوه من اضرار الشيطان بل ومن أضرار الجن والانس ومن أسحار الناس والفتن ما فيه سلامته في الدين وسعادته.


(المُسَبَّعَات العَشَرَة)

هذه الاوراد  - حتى الخضر عليه السلام كان يعمل بها -  لها فضيلة عظيمة فلا ينبغي لأحد ان يتركها لأن فيها المغفرة من الله حتى ولو كانت للذنوب الكبيرة لمن يعمل بها ولا يصعب لأحد ان يعمل بها في كل يوم مرتين صباحًا قبل انتشار نور الشمس على الارض ومساءً قبل غروب الشمس . 
١)     سورة الفاتحة۷مرات)
 ٢)     قل اعوذ برب الناس۷مرات)
٣)     قل اعوذ برب الفلق (۷ مرات)
  ٤   قل هو الله احد۷مرات)
٥)     قل يا ايها الكافرون (۷ مرات)
 ٦)    آية الكرسي (۷ مرات)
۷)     سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر (۷ مرات)

۸)    اللهم صل على محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم                ( ۷مرات)
٩)     اللهم اغفرلي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا ولجميع المسلمين والمسلمات        والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والاموات برحمتك يا ارحم الراحمين (۷ مرات)

 ١٠)    اللهم افعل بي وبهم عاجلا وآجلا في الدين والدنيا والأخرة ما انت له اهل ولا تفعل بنا يا مولانا ما نحن له أهل انك غفور حليم جواد كريم رؤوف رحيم (۷ مرات).

(تذكرة)
اذا سألنا سائل كيف يدفع من اسحار الناس؟
فنحن نقول: ان الطريق الاسهل أن تقرأ بعد كل صلاة وعند النوم  " بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم "  بمقدار مائة مرة.
فهذا أسهل للعمل من غيره.

(خاتمة الكتاب)

بدلا عن صلاة الحاجة فليعمل كل احد لطلب حاجاته من عند الله بأن يعمل هذه الادعية المذكورة والاوراد من المسبعات العشرة والدعاء كما دعا به الخضر عليه السلام والامام الشافعي رضي الله عنه كماهو مذكور في هذا الكتاب عسى الله أن يزيل  جميع مشكلاته سواء كانت من امور دنياه او امور دينه واخرته او مخاصمته مع اي احد او مع اي قوم وان يحصل نجاحا عظيما في جميع احواله بإذن الله .

واني لم اذكر في هذا الكتاب فضائل هذه الادعية للاختصار لأنه  ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم نفسه يدعو بهذا الدعاء بعينه فهذا يدل على عظم فضيلته لمن دعا مثل ما دعا به صلى الله عليه وسلم .  ثم ان ادق شيئ للفهم هو من باب القضاء والقدر . وإن دعا بدعاء ابي بكر الصديق رضي الله عنه وحصل فهما جميلا من هذا الباب لأن جميع ما هو مذكور في هذا الدعاء فهو من القرءان الكريم ... لا من حيث الفاظه وانما من حيث معانيه .  ثم ان اكثر الناس في العالم يضلون بسبب جهلهم في علم معرفة الله تعالى ولكنه اذا كان احد يدعو بدعاء كما دعا به على بن ابي طالب رضي الله عنه من أسماء الله التي يمجد الله نفسه بها فسيمتلئ قلبه بعلم معرفة الله لا من جهة معرفة وجود الله فقط بل يعرف لجلال الله وكماله وعظمته وكبريائه وعلو رتبته.

ومن المعلوم من جهل في علم معرفة الله لا تفيده كثرة اعماله الصالحة بل انفتحت له ابواب الضلالة في الدين وقد قيل يا رسول الله: أي الأعمال افضل فقال: " العلم بالله عز وجل " .  فقيل: اي العلم تريد؟ فقال صلى الله عليه وسلم: " العلم بالله سبحانه ". فقيل له نسأل عن العمل وتجيب عن العلم فقال صلى الله عليه وسلم: "ان قليل العمل ينفع مع العلم بالله وان كثير العمل لا ينفع مع الجهل بالله". واما الاخبار فقوله صلى الله عليه وسلم: لما بعث معاذا رضي الله عنه الى اليمن لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من الدنيا وما فيها.
وقد قال صىلى الله عليه وسلم: " نعم العطية ونعم الهدية كلمة حكمة تسمعها وتطوي عليها ثم تحملها الى اخ مسلم تعلمه إياها تعدل عبادة سنة ".


(تذكرة)

ولمناسبة العمل بهذا الحديث لا يصعب على كل احد اذا ذهب الى اي صديق له او الى اخ له في الدين ان يحمل هذا الكتاب ويعطيه هدية له ويتشاركان في الأجر والثواب .
فهذا الكتاب سأطبعه وانشره الى جميع بلاد المسلمين في العالم فهذه الادعية المذكورة من اراد ان يترجمها فليطلب من علماء زمانه ولكن كل من يترجمها لا بد ان يفهم اساس الاعتقاد الصحيح ومن يعتقد بأن الله تعالى خلق العالم  بذاته او يعتقد بأن الله خلق العالم بكلامه "كن فيكون" او يعتقد بأن لفظ النور في أسماء الله الحسنى على معنى الضوء واللون فهذا المرء فلا بد ان يخطأ ويغلط ويفسد تفسيره وترجمته لهذه الادعية المذكورة المتعلقة بالايمان .  بل من كان على هذه الاعتقادات الباطلة فلا يمكن لأحد ان يتمسك على تفسيره في اي آية القرءان او الحديث المتعلق بالايمان لأنه قد اضمر في قلبه اعتقاد الكفر والشرك بالله .
وبالختام احمد الله حمدا كثيرا واشكره على نعمه انه بحول الله ومعونته قد تم هذا الكتاب في تأليفه وادعو الله ان يرزق كل من يقرأ هذا الكتاب بأن لا يترك هذه الادعية والاوراد المذكورة ويدعو لنفسه ولوالديه ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات ويرزقه الله تعالى نجاحا عظيما لجميع امور دينه ودنياه وآخرته وينال فضائل هذه الادعية كما كانت في اصلها وصلى الله على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الامي وعلى آله وصحبه وسلم.


كتبت في تتميمه في التاريخ يوم الثلاثاء 18 ذي الحجة 1410 هجرية الموافق 10 يوليو 1990 المسيحية لتمام تأليفه.

المخلص
ومن حفظ هذا الكتاب بكتابة يدي قبل الطبع يعرف في المستقبل هل كان يطبع كأصله او تحريفه اوسرقة
طبعه فهذا الكتاب في ملك مدرسة تحفيظ القرءان للايتام.


:Lihat

Tiada ulasan:

Catat Ulasan

مخ الدعاء في الايمان

Sambungan daripada كـِتَابُ اَسْمَاءُ اللهِ الْحُسْنَى كتاب مخ الدعاء في الايمان تأليف الأستاذ الحاج محمد اسماعيل بن...